Life

انواع من الطعام تسبب لك التوتر والقلق

أشعر بالتوتر والإجهاد !
أشعر بالقلق والضيق !
مزاجي متقلب !
لا يعجبني شكلي !
هل تريد أن تعرف ما هو السبب وما هو الحل ؟
هل تريد أن تحسن من صحتك النفسية والجسدية والعقلية ؟
تابع هذه المقالة

القلق و التوتر

القلق هو الشعور الذي يراودنا ويجعلنا خائفين. لا نستطيع التفكير بشكل صحيح، ونشعر بالتخبط والارتباك وتبدأ الأفكار السلبية تسيطر علينا ، وتسود الدنيا في مخيلتنا. كيف يصيبنا القلق وما هو السبب ؟ وهل القلق طبيعي ؟ في بعض الأحيان يكون القلق مفيداً لنا ! فالقلق يحفزنا على حل مشاكلنا. ويجعلنا نسعى إلى تغيير الواقع المزعج لنا.
فعند مواجهة المشاكل من الطبيعي أن نقلق! اما اذا كان هذا الشعور مبالغ فيه فيكون غير طبيعي. وفي بعض الأحيان يكون خطيرا على صحتنا. لذا يجب أن نبحث عن أسباب هذا الشعور، لكي نجد الحل ونستطيع معالجته، ونعيش حياة صحية أفضل. لكي نكون نحن المتحكمين بقلقنا ولا ندع القلق يتحكم بنا..

يؤدي الشعور بالقلق الى زيادة مستوى الكورتيزول بالدم.
القلق مفيد لنا بحال مواجهة خطر حقيقي محدق بنا! مثل ان نكون على وشك السقوط من مكان مرتفع، عندها يجب علينا ان نقلق ونفكر بوسائل تنقذنا من السقوط.
القلق يسبب الجهد للعقل والجسم واذا كان هذ الجهد مستمر بدون سبب حقيقي سيؤدي الى مشاكل صحية ونفسية! وتكون المشاكل التي يسببها القلق زيادة في الوزن (السمنة) و ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الامر لا يتوقف هنا فقط! هناك مشاكل اخرى يسببها القلق والاجهاد المستمر.
مثل مشاكل الغدة الكظرية ، اذا حاول الجسم والغدة الكظرية مواكبة الضغوط الخارجية بشكل مستمر وبدون راحة سوف تظهر اعراض الاكتئاب وعدم التركيز.

ان القلق والتوتر ليس محصوران فقط بالمواقف العصيبة التي تواجهنا في حياتنا اليومية.
يمكن ان يكون القلق سببه نوع الطعام الذي نأكله ، ويكون الطعام المسبب الرئيسي للتأثير السلبي على اجسامنا.
اذا كنت مهتما وتريد تخفيف مستوى القلق والاجهاد وتقليل نسبة الخطر في الإصابة بالأمراض، عليك ان تعرف ما هي الأشياء المسببة للقلق والتخلص منها.
لذا ننصحك بالابتعاد او تقليل تناولك للطعام المضر بالصحة المسبب الرئيسي للتوتر والقلق.
اليك قائمة بأخطر أنواع الطعام الغير صحية والمسببة للقلق..

Photo by Tijana Drndarski on Pexels.com

1- السكر

السكر يتربع على قائمة أنواع الطعام المسببة بشكل كبير للقلق والتوتر

اذا كنت حقا تريد ان تتخلص من القلق والتوتر، عليك إزالة السكر من نظامك الغذائي.
يقوم الجسم بإفراز المزيد من الكورتيزول عند شعورنا بالقلق، الكورتيزول هو هرمون يساعدنا على إدارة مستويات السكر في الدم. فعند تناول الأطعمة السكرية, ترتفع نسبة السكر في الدم ، مما يجعل الجسم يفرز المزيد من الكورتيزول ليوازن نسبة السكر في الدم.
ان زيادة نسبة الكورتيزول تسبب مشاكل في النوم ، وتخفيض الاستجابة المناعية ، والصداع،
تؤدي التقلبات السريعة لمستوى السكر في الدم ، الى حدوث مشاعر مشابهة للتوتر. بالإضافة الى القلق والخوف.

من خلال التخلص من الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة، مثل المعجنات والحليب المنكه والمشروبات الغازية ، وتناول طعام صحي ، سوف تحافظ على استقرار نسبة السكر بالدم ، وهذا يؤدي الى تخفيف تقلبات المزاج وتقليل التوتر والحصول على جسم صحي وأيضا زيادة الشعور بالسعادة.

السكر الصناعي اخطر من السكر الطبيعي

2- المحليات الصناعية
السكر الطبيعي سيء وغير صحي. غالبا لا يتم استخدام السكر الطبيعي بالمنتجات الغذائية. بل يتم استخدام السكر الصناعي. وهو اخطر من السكر الطبيعي.
تسبب هذه المحليات الصناعية الى مشاكل صحية خطيرة مثل الصداع وامراض التمثيل الغذائي وامراض القلب والاوعية الدموية. وأيضا تؤدي الى ادمان الأطعمة السكرية عن طريق إعادة تدريب ذوقك. مما يجعلك تبحث عن المزيد من الأطعمة الحلوة والغير صحية.
وتسبب السكريات الصناعية الى اعراض مثل الصداع النصفي واضطرابات المزاج ونوبات الهوس. اذاً عليك تجنب السكريات الصناعية.

الكربوهيدرات المصنعة طعام غير صحي

3- الكربوهيدرات المصنعة
قد يكون طعم الكربوهيدرات المعالجة والمكررة جيد. لكنها غير صحية، ولا تحوي على أي قيمة غذائية! وهي عبارة عن سعرات حرارية لا قيمة لها. وتؤدي الى تذبذب مستويات السكر في الدم! مما يجعلك تشعر بتقلب المزاج وسرعة الانفعال.
العديد من الكربوهيدرات المصنعة ، وخاصة الأطعمة المعلبة ، تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم .مما يجعلك تشعر بالعطش الشديد ، وان هذا الصوديوم الإضافي يجعل جسمك يحتفظ بالمزيد من السوائل ، مما يجبر قلبك على العمل بجدية أكبر للحفاظ على ضخ الدم.
قد يؤدي الى زيادة ضغط الدم. مما يجعلك تشعر بالانتفاخ وتوعك بشكل عام ، مما يؤدي بالتأكيد الى زيادة مستويات التوتر لديك.

الكحول سبب رئيسي للتوتر

4- الكحول
اذا شربت كأسا من النبيذ، قد تشعر بالاسترخاء. لكنك لا تعلم انك تضيف المزيد من التوتر الى حياتك. هل تعلم! ان الكحول يزيد من انتاج الهرمونات التي تشعرك بالقلق والتوتر. سوف يزيد القلق لديك اكثر مما كنت عليه. وأيضا يؤدي الى زيادة ضغط الدم و زيادة معدل ضربات القلب وتحفيز نفس الاعراض المشابهة للتوتر داخل الجسم.
تحتوي الكثير من المشروبات الكحولية على السكر ، مما يعني انك ستضاعف المكونات المسببة للاجهاد والتوتر والقلق ، أولا من الكحول وثانيا من السكريات التي يحتويها المشروب.
اذا كنت تظن انك سوف تنام وتكون بعيدا عن القلق والتوتر, للأسف هذا الامر غير مرجح. الكحول يسبب اضطراب في نمط النوم لديك. ربما يمكنك النوم بسهولة اكبر من المعتاد! الا انك لا يمكنك ان تحصل على النوم العميق الضروري للشعور بالانتعاش. والنتيجة هي صباح غريب .. و طبعا المزيد من التوتر والقلق.

شرب القهوة يؤدي الى مشاكل في النوم والمزيد من التوتر

5- الكافيين الزائد
اذا كنت لا تستطيع ان تعمل بدون فنجان القهوة الصباحي ، فلا داعي للتخلي عن القهوة نهائيا.
اذا كنت تشرب الكثير كل يوم ! فمن المحتمل انك تشعر بالتوتر اكثر مما تريد.
ان الكثير من الكافيين قد يسبب مشاكل للغدة الكظرية عن طريق تحفيز الجسم بشكل مفرط.
ولأنه يحفز الجهاز العصبي ! يسبب الكافيين في ارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب . ويؤدي الى زيادة الشعور بالقلق. اذا كنت تعاني من القلق فأول شيء يجب ان تفعله هو التوقف عن تناول الكافيين.
وأخيرا يجب ان تعلم ان الكافيين لا يوجد فقط في القهوة! انه موجود في المشروبات الغازية،
وأنواع معينة من الشاي ومشروبات الطاقة ومسكنات الألم وحتى انه موجود في الشوكولاتة.

سبب القلق هو الطعام !! لا تستغرب طعامك هو المفتاح لكي تتحكم بمزاجك وانفعالاتك!!

لمزيد من المقالات المرتبطة ربما تعجبك
خطوات لإنعاش طاقتك وحياتك
كلمات تحفيزية في تطوير الذات

اكتب تعليقك على هذا الموضوع