برامج

فوتوبيا الجزء السادس والاخير

مرحبا” مرة اخرى اصدقائي 🙂 هذا الجزء الاخير من الشرح
ملاحظة: اذا كانت هذه زيارتك الاولى قم بمراجعة  الجزء الاول , الجزء الثاني , الجزء الثالث ,الجزء الرابع والجزء الخامس من الشرح..

ادوات اخرى

يصف هذا القسم الأدوات المستخدمة الأخرى.

مساحات اللون Color Spaces
هل سبق لك أن دخلت إلى متجر تلفزيونات ، وشاهدت عرض العديد من أجهزة التلفزيون على الفيديو نفسه؟ وبدا الفيديو مختلفًا بعض الشيء (أكثر إشراقًا ، أصفر أكثر ، تباين مختلف) على كل جهاز تلفزيون؟

أجهزة التصوير (الكاميرات الرقمية والماسحات الضوئية) وأجهزة العرض (الشاشات والطابعات) لها خصائص تقنية متنوعة. توفر Spaces Color القدرة على جعل الألوان تبدو دائماً كما هي ، بغض النظر عن جهاز التصوير أو العرض الذي تم استخدامه.

الألوان الحقيقية Absolute colors
لمقارنة ما هو الشيء الأثقل في العالم الحقيقي ، نحتاج إلى إعطاء كل كائن رقمًا: الوزن (قياسه). يكون لكائنان نفس الوزن ، إذا كان هذا الرقم هو نفسه لكليهما. هناك العديد من وحدات الوزن (جرام ، جنيه ، أوقية) ، والتي يمكن تحويلها ، وحدة واحدة إلى أخرى.

لمقارنة الألوان في العالم الحقيقي ، يجب إعطاء كل لون رقمًا أيضًا. لونان متماثلان ، إذا كان هذا الرقم هو نفسه لكل منهما. هناك وحدتان شائعتان (فراغات الألوان) ، والتي يتم استخدامها في الممارسة العملية: CIELAB و CIEXYZ.

بينما يتكون الجرام (وحدة الوزن) من رقم واحد (على سبيل المثال ، يتكون CIELAB من ١٥٠جرام) ، (وحدة من الألوان) من ثلاثة أرقام (مثل CIELAB 0.5 ، 0.7 ، 0.1). وتسمى هذه الأرقام القنوات أو المكونات.

دعنا نقول أن لدينا حفرة مربعة في الحائط ، وهناك تفاحة على الجانب الآخر ، بقطعة قماش زرقاء وراءها. نلتقط صورة لها ونطبعها ونضع تلك الصورة المطبوعة خلف فتحة ثانية في الحائط (مضاءة بنور مناسب). نعرض أيضًا نفس الصورة على شاشة LCD ، والتي وضعناها خلف فتحة ثالثة.

إذا تمكنت الكاميرا الرقمية من تخزين الألوان الحقيقية في قيم CIELAB الصحيحة ، وكان بإمكان كل من الطابعة والشاشة إعادة إنتاج أي قيم من CIELAB بشكل صحيح ، فلن نتمكن من التمييز (بأعيننا) ، ان الفتحة التي تحتوي على التفاحة حقيقية ، أي واحدة هي الشاشة ، وأي واحد هو الحبر على ورقة.

undefined

ألوان خاصة بالجهاز
تنشئ الشاشات الأولى الألوان من خلال الجمع بين ثلاثة مصابيح ، يشار إليها عادةً باللون الأحمر والأخضر والأزرق (RGB) (لاحظ أن “الأحمر” من حيث اللون غامض ، تمامًا مثل “ثقيل” من حيث الوزن ؛ يحتاج المرء إلى تحديد قيمة CIELAB أن تكون دقيقة). كان من الطبيعي تخزين اللون رقميًا بثلاثة أرقام: شدة اللون الأحمر والأخضر والأزرق لجهاز العرض المحدد. بدا هذا اللون دائمًا كما هو في جميع شاشات هذه العلامة التجارية المحددة. ولكن هذه القيم لا علاقة لها مع CIELAB.

ظهرت المزيد من الشركات المصنعة للشاشات ، كل منهم يستخدم مواد ذات خصائص فيزيائية مختلفة. بدت قيمة اللون RGB لأحد الشاشات مختلفة عن علامة تجارية أخرى للشاشة.
أخيرًا ، تم إنشاء نظام مناسب يحتوي على ثلاثة مكونات ، يُسمى Standard RGB أو sRGB. هناك صيغة دقيقة ، هي كيفية التحويل بين sRGB و CIELAB ، لذلك كل لون sRGB يتوافق فعليًا مع لون CIELAB في العالم الحقيقي (لا لبس فيه).

تم تخزين جميع الصور في مساحة اللون إس آر جي بي. قدمت كل شاشة العديد من الإعدادات ، والتي سمحت للناس “بمعايرة” الشاشة ، حتى يتم عرض قيم إس آر جي بي بشكل صحيح.

كانت هناك نفس المشكلة مع الطابعات. وهي عادة ما تخلق الألوان عن طريق خلط أربعة أحبار ، يشار إليها باسم سماوي وأرجواني وأصفر وأسود (CMYK). يمكن أن تبدو نسبة معينة من هذه الأحبار ، التي طبعتها إحدى الطابعات ، مختلفة على طابعة أخرى تحتوي على أحبار لها خصائص كيميائية مختلفة. يمكن لبعض الطابعات حتى استخدام خمسة أحبار أو أكثر. بعض الطابعات يمكنها إنتاج ألوان ، لا يمكن للطابعات الأخرى إنتاجها.

لمحة عن اللون
دعنا نقول ، أنه يمكن عرض لون CIELAB مطلق [0.3 ، 0.8 ، 0.1] مع إشارات RGB [224،107،158] على الشاشة A ، ومع إشارات RGB [231،99،161] على الشاشة B. يمكننا القول ، أن كل شاشة لها مساحة لونية خاصة بها ، ويمكنها تحويل أي قيمة من CIELAB إلى مساحتها الخاصة. بدلاً من تخزين اللون رقميًا مثل CIELAB ، يمكننا تخزينه على أنه أي مجموعة من الأرقام ، طالما أننا نقدم آلية ، وكيفية تحويل هذه الأرقام إلى CIELAB.

تم حل جميع مشاكل الألوان الخاصة بالجهاز عن طريق ملفات تخصيص ICC. ملف تعريف ICC (لمساحة لون معينة X) عبارة عن مجموعة من الإرشادات ، وكيفية تحويل القيم من فراغ اللون X إلى CIELAB ، والعودة. يتم تخزين هذه التعليمات في ملف خاص: ملف ICC (مثل “Canon_printer_123.icc”). نظرًا لأن ملف تعريف ICC يصف التحويل بين المسافة X و CIELAB ، فإنه يصف تمامًا فراغ اللون X.

القياس: يمكن أن ننشئ “مساحة الوزن” لـ “بوكالاس”. قد يقول “ملف تعريف الوزن” ، أن “bukala واحد هو 1200 جرام”. يتيح لنا التحويل بين “bukalas” و “غرام” ، لذلك فهو يصف بشكل كامل معنى “bukala”.

هذا يعني أنه يجب تجهيز كل صورة رقمية (JPG ، PNG ، PDF) بملف تعريف ICC (حتى نتمكن من تحويل قيم الألوان إلى CIELAB) ، ويجب أن تكون كل طابعة مزودة بملف تعريف ICC (لذلك يمكنه تحويل ألوان CIELAB المطلقة إلى قيم الحبر الأربعة الخاصة به).
undefined
بدون ملفات تعريف ICC ، من المحتمل أن تخزن كل كاميرا الألوان في مساحة الألوان الخاصة بها. يجب تزويد كل طابعة وشاشة بتكوينات خاصة لصور كل طراز من الكاميرا ، وتحديث هذه التكوينات ، كما تظهر كاميرات جديدة في السوق. بمعنى آخر. سيتعين على كل جهاز يعرض الصور أن يكون على دراية بجميع أجهزة التقاط الصور الحالية ، وأن يقوم بتكوينات خاصة لصورهم.

من خلال ملفات تخصيص ICC ، نحدد فقط ، كيفية التحويل بين ألوان “خاصة بنا” الخاصة بالجهاز ، وألوان CIELAB “الشائعة”. عندما يستطيع كل طرف توفير ملف تعريف ICC هذا ، تكون النتيجة هي نفسها ، كما لو أننا استخدمنا مساحة CIELAB في كل مكان.

عادة ، يمكن لبرنامج الطباعة اكتشاف ملف تعريف ICC للصور الرقمية ، وتحويلها إلى ملف تعريف الطابعات تلقائيًا. أيضًا ، يقوم عارض الصور بتحويل ألوان الصورة إلى CIELAB (باستخدام ملف تعريف ICC) ، و CIELAB إلى sRGB ، بينما يأخذ برنامج تشغيل الرسومات ألوان sRGB ويحولها إلى مساحة لونية للشاشة (باستخدام ملف تعريف ICC الذي توفره الشركة المصنعة من الشاشة). نحن لا نتعامل مع أي ملفات ICC في الممارسة ، فالكمبيوتر (البرمجيات) يعتني بها تلقائيًا.

عندما يكون لدينا صورة بدون ملف تعريف ICC ، يكون “تخمين” فضاء اللون خطيرًا جدًا. هو مثل وجود بعض الأرقام التي تحدد الأوزان ، والتخمين ، إذا كانت غرامات أو أوقية.

أيضا ، فقط أقول ، أن صورة (ملف) في RGB ، أو في CMYK ، لا معنى له. يمكن أن تكون القيمة (255،0،0) باللون الأحمر ، وكذلك باللون الأخضر. ما لم يتم تحديد مساحة اللون (مع ملف ICC) ، لا يمكننا أن نكون متأكدين ، ما هو اللون المقصود بالقيم داخل الملف.

مساحة sRGB شائعة جدًا لتخزين الصور الرقمية. يحدد مؤلفو الصور (عادة) فقط ، أن الصورة في sRGB ، دون إرفاق ملف ICC معين بها. يعد تحويل sRGB إلى CIELAB أمرًا بسيطًا جدًا ، وعادةً ما يتم دمج الصيغة في برنامج رسومي.

يتم استخدام sRGB أيضًا على الويب: عندما نحدد # ff00ff؛ أو rgb (255،0،255) في CSS ، تتوقع المتصفحات أن تكون هذه القيم في مساحة sRGB.


يمكن أن يكون الموضع الدقيق لعناصر الصورة مهمًا جدًا. الأداة الأساسية ، التي يمكن أن تساعدنا في محاذاة عناصر الصورة ، هي المساطر. يمكن تمكين المساطر في طريقة العرض – Rulers. ولكن هناك عدة طرق أخرى لكيفية محاذاة العناصر بدقة.

خطوط إرشاد (المرشد) Guides
يمكن أن يكون هناك أدلة متعددة في وثيقة PSD. الدليل هو خط أفقي أو عمودي ، يتم عرضه على المستند ويمكن أن يساعدك على محاذاة العناصر.
undefined
لإضافة أو حذف دليل ، حدد أداة التحريك وتمكين المساطر. لإضافة دليل ، انقر فوق المسطرة واسحب الماوس إلى المستند. لحذف دليل ، انقر فوقه واسحبه إلى المسطرة.

لنقل الأدلة الحالية ، انقر عليها باستخدام أداة النقل واسحبها إلى موقع جديد.

الشبكة Grid
غالبًا ما يحتاج المصممون إلى وضع بعض العناصر بانتظام ، على مسافة متساوية بينهم. بدلاً من إضافة العديد من الأدلة بنفس المسافات بينها ، يمكننا استخدام الشبكة. سيتم عرض شبكة عادية على وثيقتك ، والتي يمكن أن تساعدك على محاذاة العناصر الأخرى.
undefined

شبكة البكسل Pixel Grid
شبكة Pixel توجه شبكة ذات فجوة (بكسل واحد). يكون مرئيًا فقط بعد التكبير بدرجة كافية. بمجرد ان تحتوي مساحة الصورة على لون ثابت ، فإن Pixel Grid تساعدك على رؤية الحدود بين البيكسل (يمكن أن تكون مفيدة للفن).

الأدلة أو الشبكة أو شبكة البكسل يمكن إيقاف تشغيلها أو تشغيلها باستخدام طريقة العرض – Guides, View – Grid or View – Pixel Grid. يمكن تغيير حجم الشبكة في Edit – Preferences. لاحظ أن هذه الأدلة مرتبطة بمستند معين ويمكن أن تكون مختلفة في كل وثيقة ، بينما يتم عرض نفس الشبكة على جميع الوثائق.

الانكسار Snapping
يمكن أن يكون وضع العناصر بدقة على الدليل (أو على الشبكة) أمرًا صعبًا. قد نحتاج إلى تكبير الكائن ونقله عدة مرات ، حتى يكون في المكان الصحيح.

الانكسار يمكن أن يحل هذه المشكلة. عندما يكون الكائن بالقرب من الدليل (على سبيل المثال أقرب من 5 بكسل) ، يتم “قطعه” إلى هذا الدليل ، أي أن موقعه قد تم تعيينه على موقع هذا الدليل. لست مضطرًا لأن تكون دقيقًا جدًا ، حيث يجد Photopea أقرب دليل وينقل الكائن لك.

يمكن تمكين Snap أو تعطيله باستخدام View – Snap. يمكنك جذب أشياء مختلفة ، مثل الأدلة والشبكة وحدود المستندات وما إلى ذلك (ألق نظرة على View – Snap To). لكن مع اللقطات ، فأنت أقل مرونة ، على سبيل المثال عندما تريد وضع كائن بالقرب من الدليل ، ولكن ليس بالضبط. من المفيد تعطيل الالتقاط في مثل هذه الحالات.

يمكن استخدام Snapping مع جميع الأدوات ، أداة Move ، و Free Transform ، و أداة Crop ، والتحديدات ، وأدوات لتحرير رسومات المتجهات وما إلى ذلك.

الرسوم المتحركة Animations
الصور المتحركة (GIF ، APNG ، WEBP) ، تحظى بشعبية كبيرة. تحتوي الرسوم المتحركة على العديد من الصور الثابتة – الإطارات والمعلومات – إلى متى يجب عرض كل إطار (قبل الانتقال إلى الإطار التالي). Photopea يمكن فتح وتحرير وحفظ الرسوم المتحركة.

الرسوم المتحركة في Photopea
يمكن لـ Photopea إنشاء رسم متحرك من طبقات المستند بإظهار طبقة مختلفة في كل إطار. لتعريف إطار جديد ، يجب أن يبدأ اسم الطبقة بـ a. يمكن أن تكون طبقة عادية ، أو مجلد طبقات ، أو أي طبقة أخرى.

عندما تقوم بتصدير مستند مثل GIF أو PNG أو WEBP ، فإن Photopea يكتشف كل الطبقات التي تبدأ بـ a. تظهر الطبقة الأولى في الإطار الأول (يتم إخفاء الطبقات الأخرى التي تبدأ بـ a). تظهر الطبقة الثانية في الإطار الثاني ، إلخ.

مثال: لدينا خمس طبقات: خلفية ، a_dog ، _a_cat ، _a_tree ، علامة مائية. سيكون لـ GIF ثلاثة إطارات (3 طبقات تبدأ بـ _a). الخلفية والعلامة المائية ستكون في جميع الأطر. جربه هنا!
undefined
عندما تفتح رسمًا متحركًا (GIF ، APNG ، WEBP) في Photopea ، فسيقوم Photopea بتحويل كل إطار إلى طبقة ذات اسم مناسب. لذلك عندما تقوم بتحرير رسم متحرك (حذف الإطارات ، إعادة ترتيب الإطارات ، تغيير حجم …) ، لن تكون هناك حاجة لتغيير أسماء الطبقات.

المهلة Delay
تجعل الطبقة التي تبدأ بـ a إطارًا جديدًا ، وسيتم عرضه لمدة 50 مللي ثانية بشكل افتراضي. لتعيين التأخير الخاص بك ، ووضع ، ورقم إلى نهاية اسم الطبقة. مثلا _a_dog ، سيتم عرض 500 لمدة نصف ثانية.

دمج الاطارات Merge frames
لنفترض أن لدينا 3 إطارات من رسم متحرك و 3 إطارات من إطار آخر ، أي ستة طبقات تبدأ بـ a. ستكون GIF الناتجة لديها ستة إطارات. يمكن أن نجعل هذه الرسوم المتحركة اثنين تلعب في وقت واحد “بالتوازي”؟

نحتاج إلى تحويلها إلى 3 طبقات إطار ، حيث تحتوي كل طبقة على صور من كلتا الرسوم المتحركة. يمكننا القيام بذلك يدويًا: دمج كل طبقتين في طبقة واحدة باستخدام طبقات – دمج الطبقات Layer – Merge Layers
undefined
يمكننا أن نفعل ذلك تلقائيا. ضع كل رسم متحرك في مجلد واضغط على Layer – Animation – Merge
undefined
سوف يجد Photopea جميع المجلدات ، ويدمج إطاراتها معًا. بدلاً من ذلك ، يمكنك تحديد المجلدات التي تريد دمجها فقط (في لوحة الطبقات) قبل الضغط على Layer – Animation – Merge.

الشرائح Slices
تحدد الشرائح مساحات مستطيلة أعلى المستند. يمكننا تصدير مثل هذا المستند بنقرة واحدة ، وتصبح كل شريحة ملف صورة منفصل ، مثل PNG أو JPG.

شرائح متعددة (مستطيلات) يمكن أن تكون موجودة في وثيقة. مع شريحة واحدة على الأقل ، سيعرض Photopea شرائح أعلى المستند (مثلما يتم عرض الأدلة أو الشبكة). يمكننا إخفاءها عن طريق الضغط على View – Slices.

يضيف Photopea تلقائيًا شرائح تلقائية (معروضة باللون الرمادي) ، للتأكد من أن كل جزء من المستند ينتمي إلى شريحة واحدة تمامًا. يتم تحديث الشرائح التلقائية أثناء قيامنا بإنشاء أو نقل الشرائح الخاصة بنا (المعروضة باللون الأزرق).
undefined
فيما يلي مستند يحتوي على شريحتين (يسمى بـ 3 و 4). تمت إضافة ثلاث شرائح تلقائية بواسطة Photopea.

اداة الشريحة Slice Tool undefined

يمكن إضافة شرائح جديدة باستخدام أداة Slice. ما عليك سوى الضغط على الماوس في أي نقطة في المستند ، واسحب الماوس ، ثم حرره لرسم مستطيل. يتم عادةً التقاط الماوس لتوثيق الحدود أو الأدلة أو الشبكة أو الشرائح الأخرى ، وفقًا للإعدادات الحالية.

اداة تحديد الشريحة Slice Select Tool undefined

تتيح أداة Slice Select Tool تحديد شريحة بالنقر فوقها (أو تحديد مضاعفات بالضغط على Shift). بعد ذلك ، يمكننا نقل الشرائح المحددة باستخدام مفاتيح الماوس أو المؤشر ، أو حذفها باستخدام مفتاح الحذف.

الشرائح المحددة بها مربعات صغيرة على زواياها وحوافها. يمكننا النقر عليها لتغيير حجم الشرائح. يستقر الماوس أيضًا على الأدلة أو الشرائح الأخرى أثناء تغيير حجمها.

تصدير الشرائح Export Slices
عندما يكون هناك شريحة واحدة على الأقل في المستند ، ونحاول تصديرها بتنسيق PNG أو JPG أو GIF (File – Export As – PNG …) ، ستصدر Photopea أرشيف ZIP. يحتوي الأرشيف على صورة لكل شريحة في المستند. يحتوي أيضًا على ملف HTML ، والذي يمكن استخدامه كموقع ويب لمشروعنا.
undefined

Layer Comps
تخيل أنك تريد الحصول على ثلاثة إصدارات من مشروعك. يجب أن يكون للإصدار الأول خلفية حمراء وبعض الأزرار في الأعلى. يجب أن يكون للإصدار الثاني خلفية خضراء ونفس الأزرار في الأسفل. يجب أن يكون للإصدار الثالث خلفية زرقاء ونفس الأزرار على الجانب. كل خلفية وكل زر في طبقة منفصلة.

إحدى طرق القيام بذلك هي إعداد الإصدار الأول ووضعه في مجلد جديد. بعد ذلك ، يمكنك تكرار مجلد الطبقات بالكامل وإعداد الإصدار الثاني (إعادة ترتيب الأزرار وإخفاء الخلفية الحمراء وإلغاء إخفاء الخلفية الزرقاء). ثم يمكنك تكرار مرة أخرى وإعداد الإصدار الثالث.

هذا النهج له العديد من العيوب. إذا قررت تحرير أحد الأزرار ، فسيتعين عليك تحرير النسخ الثلاث منه. محتوى مكرر يجعل ملفات PSD أكبر.

الطبقة comp هي كائن يخزّن “حالة” مستند PSD. على وجه التحديد ، فإنه يخزن الرؤية والموضع والمظهر (العتامة ، وضع المزج ، نمط الطبقة) لكل طبقة.

لحل المهمة السابقة ، يمكننا ترتيب الطبقات في جميع الطرق الثلاث وإنشاء طبقة comps لكل ترتيب. يمكننا التبديل بين طبقة comps في وقت لاحق. يؤدي تبديل طبقة comps إلى تغيير مستوى الرؤية والموضع والنمط إلى قيمة مخزنة مسبقًا في نقرة الإشارة.

كل طبقة comps لها اسم وثلاثة أعلام: الرؤية ، الموضع والمظهر. يمكن تمكين أو تعطيل كل علامة. عند تنشيط بعض طبقات comps ، سيتم إجراء التغيير وفقًا لهذه العلامات.

على سبيل المثال ، تقوم بتصنيع ملصقة للحيوانات. تريد أن تكون قادرا على جعل الطيور مرئية فقط. أيضًا ، تريد أن تكون قادرًا على جعل الحيوانات البنية فقط مرئية. من غير الممكن تقسيم الحيوانات إلى ثلاثة مجلدات (الطيور ، والبني والباقي) (لأن بعض الطيور بنية). يمكنك إنشاء تراكب طيور و طبقة بنية ، وتمكين علامة الرؤية فقط على هذه التراكبات. في وقت لاحق ، إذا قمت بنقل الحيوانات والتحول إلى الطيور ، فسيتم تغيير مستوى رؤية الطبقات فقط ، بينما سيتم الحفاظ على الموضع.

لوحة طبقات camps
تتوفر إدارة Layer Comps من خلال لوحة Layer Comps. يمكنك فتح هذه اللوحة باستخدام Windows – Layer Comps.
undefined
في الأعلى ، هناك “حالة المستند الأخير” ، التي تخزن حالة المستند الأخير. كل عنصر لديه زر تطبيق على اليسار. يحتوي الزر على علامة اختيار ✓ عند تطبيق تلك الطبقة ، أو الشخطة على خلاف ذلك. يمكنك التبديل بين تراكب الطبقة (أو حالة المستند الأخيرة) بالنقر فوق هذا الزر.

يمكنك تحديد تراكب الطبقات في اللوحة من خلال النقر على أسمائهم ، دون تطبيقها فعليًا. بمجرد تحديد طبقة comp، يمكنك حذفها بالنقر فوق زر bin أو تحديثها بالنقر فوق زر التحديث. يمكنك أيضًا إنشاء Layer Comp عن طريق النقر فوق الزر “جديد”.

يمكنك إعادة تسمية أي طبقة comps بالنقر المزدوج على اسمها ، وكتابة اسم جديد ونقر Enter. يحتوي كل عنصر أيضًا على ثلاثة أزرار ، يمكنك استخدامها لتبديل إشارات الرؤية والموضع والمظهر.

عندما تقوم بتطبيق comp comp layer ثم تبدأ في تحرير المستند ، ستصبح الحالة الحالية (التي تم إنشاؤها بواسطة Layer Comp) هي “حالة المستند الأخير” وسيتم تنفيذ جميع التغييرات داخل “حالة المستند الأخير”. إذا كنت ترغب في إجراء تغييرات على اي Layer Comp ، فقم بتحرير المستند أولاً (داخل حالة المستند الأخير) ، ثم حدد comp في اللوحة واضغط على الزر تحديث.

اجراءات Actions
في بعض الأحيان ، نحتاج إلى أتمتة تحرير الصور. يمكننا تسجيل عملنا كإجراء وتطبيقه على المستندات الأخرى لاحقًا.

لوحة الاجراءات Actions Panel
تتم إدارة الإجراءات من خلال لوحة الإجراءات. يمكن عرضها بالضغط على Window – Actions. هنا نرى هيكل الإجراءات الحالية في الوسط. يمكننا التعامل مع الإجراءات باستخدام الأزرار في أسفل اللوحة.
undefined
هناك هيكل صارم من الإجراءات. الوحدات الأساسية هي مجموعات الإجراءات (التي تحتوي على رمز المجلد). تحتوي مجموعة الإجراءات على الإجراءات (التي لها سهم فقط). قد يحتوي كل إجراء على خطوات (والتي لها علامة اختيار على اليسار).

يمكنك النقر فوق مجموعات الإجراءات أو الإجراءات أو الخطوات لتحديدها. استخدم الأزرار الموجودة في الأسفل لتعديل الهيكل.

1. سجل Record – ابدأ في تسجيل عملك (كخطوات) في إجراء محدد. اضغط عليه مرة أخرى لإيقاف التسجيل.
2. تطبيق Apply – تطبيق إجراء على المستند الحالي
3. مجموعة عمل جديدة New Action Set
4. مشروع جديد New Action
5. حذف Delete– حذف مجموعة إجراءات محددة أو إجراء أو خطوة
6. تصدير Export– تصدير مجموعة إجراءات محددة كملف .ATN

ملفات اي تي ان ATN files
يمكن لـ Photopea معالجة (تحميل وحفظ) الإجراءات داخل ملفات ATN. يتم استخدام هذه الملفات بواسطة Adobe Photoshop وربما غيرها من البرامج.

يحتوي كل ملف ATN على مجموعة إجراءات واحدة بالضبط. اضغط على File – Open ، لتحميل ملف ATN في Photopea. اضغط على زر Export (في لوحة Actions) لتصدير Action Action الحالي كملف ATN.

النصوص Scripts
في بعض الحالات ، من المفيد للغاية أتمتة تحرير الصور. على سبيل المثال ، قد نحتاج إلى الحصول على 30 نسخة من الطبقة ، ووضعها جميعًا في شبكة منتظمة ، 5 مرات 6 ، وتقليل عتامة تدريجيا. أو إذا كنا بحاجة إلى تدوير بمقدار 90 درجة لكل طبقة ، فإن ذلك يحتوي على “تدوير” باسمها.

Photopea يمكن تنفيذ البرامج النصية المكتوبة في جافا سكريبت. من المفيد جدًا معرفة البرمجة وبناء جملة Javascript ، ومع ذلك ، يمكن للمبتدئين إعداد نصوص بسيطة ستؤدي المهمة. يمكنك معرفة كيفية كتابة البرامج النصية من العروض التوضيحية المتاحة.

استخدم نافذة Script (File – Script) للعمل مع البرامج النصية. هنا يمكنك كتابة (أو لصق) برنامج نصي جديد ، ثم انقر فوق “تشغيل” لتنفيذه. تتوفر العديد من العروض التوضيحية في الجزء العلوي من نافذة البرنامج النصي. يمكن أيضًا تنفيذ البرامج النصية من خلال واجهة برمجة تطبيقات Photopea.

هناك زر حفظ لحفظ النصوص (ستبقى حتى بعد إغلاق Photopea). قائمة البرامج النصية المحفوظة في أسفل نافذة البرنامج النصي. يحفظ Photopea هذه الملفات في التخزين المحلي ، والتي يمكن إدارتها من خلال تحرير – التخزين المحلي.
undefined

نموذج المستند Document Model
تسمح لك البرامج النصية بالوصول إلى محتوى المستند من خلال كود Javascript. بدلاً من وصف نموذج مستند جديد ، يوفر Photopea واجهة مشابهة لواجهة برمجة Adobe. وهذا يعني أنه يمكن استخدام نفس البرامج النصية ، التي كتبتها سابقًا لبرنامج Adobe Photoshop ، في Photopea للقيام بنفس المهمة.

هناك تطبيق كائن عالمي ، والذي يمثل التطبيق. يتيح لك app.activeDocument الوصول إلى المستند النشط. يحتوي المستند على خصائص (العرض ، الارتفاع ، الطبقات ، CurrentLayer ، …) وطرق (resizeImage () ، resizeCanvas () ، …). للطبقة أيضًا خصائص (الاسم ، المرئي ، العتامة ، …) والطرق (تدوير () ، ترجمة () ، …). يمكنك معرفة المزيد في المرجع الرسمي أو في العروض التوضيحية. لاحظ أن العديد من الخصائص للقراءة فقط ، لا يمكنك إعادة كتابتها مباشرةً (مثل عرض المستند – يجب عليك الاتصال بـ resizeCanvas ()).

إذا قام البرنامج النصي بإنشاء ملفات في نظام ملفات (على سبيل المثال Document.exportDocument ()) ، فسيقدم لك Photopea أرشيف ZIP به ملفات تم إنشاؤها حديثًا ، بعد انتهاء البرنامج النصي.

يوسع Photopea طراز Photoshop عن طريق إضافة العديد من الوظائف الجديدة:

يقوم بتحميل صورة من عنوان URL. اضبط asSmart على true للصق صورة في مستند حالي ككائن ذكي. كما يتم تجاهلها.App.open(url, as, asSmart)
يرسل سلسلة إلى بيئة خارجية (انظر واجهة برمجة تطبيقات المراسلة المباشرة).App.echoToOE(string)
تعديل “حالة العرض”. له طرق: zoomIn () ، zoomOut () ، fitTheArea () ، pixelToPixel ().App.UI
القراءة / الكتابة: سلسلة ، والتي تحدد الوثيقة. في البداية ، هو عنوان URL للملفات التي تم تحميلها من خادم ، أو “محلي ، X ، NAME” للملفات الأخرى.Document.source
قراءة / كتابة: سلسلة ليتم عرضها كـ “تسمية” للمستند. لا يؤدي تعيين الاسم إلى إضافة خطوة إلى السجل.Document.name
يحول المستند إلى ملف ثنائي ويرسل الملف إلى بيئة خارجية (راجع واجهة برمجة تطبيقات المراسلة المباشرة).
يمكن أن يكون لكل من JPG و WEBP اختبار (0 إلى 1) بعد النقطتين (على سبيل المثال ، “jpg: 0.8”). يمكن أن يكون لـ PSD “حقيقي” بعد النقطتين: “psd: true” ، لإنتاج PSDs مصغر (يصل إلى 4x أصغر ، ولكن يستغرق إنشاء 4x أطول).
Document.saveToOE(“png”)
هي طبقة محددة (“مظللة”) – للقراءة فقطLayer.selected

هذه ترجمة للشرح الكامل من الموقع الرئيسي للبرنامج عبر الرابط التالي الخاص بالشرح
https://www.photopea.com/learn
عنوان موقع البرنامح:
https://www.photopea.com
لقد قمت بترجمة جميع الشروحات للعربية وذلك لتسهيل الامر والاستفادة باكبر قدر من المعلومات

لقد انتهى الشرح 🙂 شكرا لك للقراءة ولتواجدك معنا نتمنى ان تكون قد استمتعت بالقراءة ونأمل ان تزورنا دائما 🙂
لا تنسى الاشتراك بالقائمة البريدية ومتابعتنا على الفيسبوك واليوتيوب

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.

اكتب تعليقك على هذا الموضوع