صحة

فايروس كورونا كيف اتى؟ بعض المعلومات عن الفيروسات التاجية

اجتاح هذا الفايروس العالم واصبح يشكل تهديدا واضحا فالجميع خائف من هذا الفايروس وذلك بسبب عدم الجاهزية الوقائية وعدم وتوفر اللقاحات اللازمة له

ان فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات، بما في ذلك البشر والطيور. ويُسبب الفيروس في البشر عداوًى في الجهاز التنفسي والتي عادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. ولا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

كتب الدكتور خالد منذر (طبيب سوري في الولايات المتحدة)

بعض المعلومات العامة عن الڤيروسات التاجية ( Corona viruses) بحكم ان، الڤيروس المسبب للجائحة الحالية هو احد افراد هذه العائلة و لأن الموضوع بصلب اختصاص الصدرية و العناية المشددة الذي اعمل به

طبعا الزمن فقط سيحدد مدى انتشار هذا المرض القاتل. هناك مثل انكليزي يقول استعد للاسوء و تمنى الافضل prepare for the worst and hope for the best.

هناك شائعات كثيرة عن المرض من ضمنها نظريات مؤامرة غير صحيحة. بالاسفل معلومات عامة لكنها صحيحة علميا

الڤيروسات التاجية (Coronaviruses) هي عائلة من الڤيروسات عُزلت لاول مره بستينات القرن الماضي.. معروف عنها انها تصيب البشر و الحيوانات. سميت تاجية لان الڤيروس له نتوءات على سطحه تشبه التاح تحت المجهر.
هناك اربع سلالات تنتقل بين البشر نسمى الڤيروسات التاجية الانسانية الشائعة و تسبب ما يسمى بالعامية بالكريب او الرشح او الزكام (Common Cold ) و تسبب التهاب تنفسي علوي اعراضه عادة خفيفة الى متوسطة و ليس له علاج او لقاح . هذه السلالات هي:
• alpha coronavirus NL63
• alpha coronavirus 229E
• beta coronavirus HKU1
• beta coronavirus OC43

ايضا هناك 3 سلالات اخرى معروفة لحد الآن تصيب الحيوانات لكنها تستطيع الانتقال الى البشر و غالبا تسبب اعراض اقوى بكثير من المجموعة الاولى . الاصابة عادة تمتد الى الجهاز التنفسي السفلي ( الرئتين ) و قد تؤدي الى قصور تنفس حاد و احيانا تؤدي الى وفاة المريض. هذه الڤيروسات هي :

• الفيروس التاجي المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية، Middle East Respiratory Syndrome Coronavirus (MERS- CoV) هذا الڤيروس وثّق لاول مرة بالعام 2012 بالمملكة العربية السعودية. الاصابة به خطيرة و نسبة الوفاة بعد الاصابة قد تصل ل %35. الڤيروس ينتقل من الجمال الى البشر. لحسن الحظ انتقاله من شخص لشخص، رغم حدوثه، نادر جدا لهذا السبب لم ينتشر بشكل جائحة (Epidemic ). لكنه موجود و مستوطن ( Endemic) بالجزيرة العربية و الجمال هي المستودع الطبيعي له.

• الڤيروس التاجي المسبب ل المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة، Severe Acute Respiratory Syndrome coronavirus (SARS-CoV) سبب جائحة SARS ب 2003 بالصين.، ادت لاصابة 8098 شخص توفي منهم 774. نسبة وفاة كانت مقاربة لل %10. هذاالڤيروس مشابه للقيروس الحالي كثيرا لكنه ليس مطابق له. لم تسجل به اي اصابة منذ 2004. الڤيروس انتقل من الخفافيش الي حيوان Civet (الزباد) ثم الى البشر. حيوان الزباد كان يربى بمزراع بالصين و ىؤكل لحمه بكثره. لكن بعد الجائحة اغلقت السلطات الصينية كل مزراع تربية هذا الحيوان و سنت قوانين تمنع تربيته و اكله. لذلك لم تسجل اصابات جديدة بالڤيروس

• الڤيروس التاجي الجديد٢٠١٩ 2019 Novel Coronavirus ( 2019-nCOV) . الڤيروس المسبب للجائحة الحالية.
المعروف لحد الان عن هذا الڤيروس انه شبيه ب ال SARS COV لكنه ليس نفس الڤيروس. المعروف ايضا انه انتقل حديثاجدا الى البشر من سوق اللحوم بمدينة ووهان بالصين. لان كل المصابين الاوائل زاروا هذه السوق. النظرية الاقوى هي ان الڤيروس انتقل من الخفافيش الى حيوان اخر غير محدد لحد الان ثم عبر الى البشر. ( الخفافيش لا تباع و لا تؤكل بالمنطقة التي انتشر منها الڤيروس)

ملاحظات حول 2019- nCOV
• لحد الآن هناك اكثر من 10000 اصابة بالصين و213 وفاة. حسب المعلومات الاولية . الرقم الثاني حتما سيزداد لان كثير من المصابين لا يزالون بالمشافي. يعني نسبه الوفاة بعد الاصابة هي اكثر من %2 و هي نسبة عالية جدا اذا انتشر المرض بشكل واسع
• بما ان الڤيروس ”عبر“ حديثاللبشر فان الغالبية الساحقة من البشر ليس لديهم اي مناعة ضده. و غالبا الاصابة به ستكون شديدة
• يبدو ان الڤيروس ينتقل بشكل سهل بين البشر عن طريق المصافحة بالايدي ثم ملامسة الفم او الانف باليد الملوثة وعن طريق الرذاذ المنبعث من الفم خلال السعال و العطاس. هذا ما يفسر ردة الفعل غير المسبوقة من السلطات الصينية و من منظمة الصحة العالمية
• هناك امكانية ( الزمن فقط سيحدد) ان يسبب الڤيروس جائحة غير مسبوقة بالتاريخ البشري. قد تسبب وفاة الملايين من البشر. اما من الڤيروس مباشره او بسبب الشلل الا قتصادي و الاجتماعي الذي سينتج عن هكذا جائحة.


• لماذا لم نسمع بجائحات على هذا المستوى من قبل؟ لانه لم يحدث بتاريخ البشرية قبل الان (حتي قبل 10سنوات) هذا التواصل الفيزيائي و الالكتروني الهائل وهذا الازدحام البشري الهائل على الكوكب.
• مقارنة هذا الڤيروس مع ڤيروس الانفولونزا الذي يقتل عشرات الالاف كل عام ، نسبة الوفاه بعد الاصابة بالانفلونزا هي اقل من %0.1 و الانفلونزا لها لقاح و لها علاج اما 2019-nCOV فليس له علاج او لقاح لحد الان و نسبة الوفاة بعد الاصابة به اعلى بكثير من الانفلونزا.
• لماذا لا يوجد لقاح لهذا الڤيروس؟ لان ايجاد لقاح فعال للڤيروسات بشكل عام و للقيروسات التنفسية بشكل خاص هو امر صعب و معقد. لان الڤيروسات تغير من شكلها بشكل دائم. كذلك الامر بالنسبة للعلاج.
• عوامل الخطورة للاختلاطات و حتى الوفاة من هذا المرض اعتقد ستكون نفسها للاصابة باي ڤيروس تنفسي اخر هي
كبار السن
الرضع
المصابين بامراض تنفسية مزمنة كالربو و كبعض المدخنين.
المصابين بامراض قلبية
المصابين بالسكري غير المضبوط
اخيرا لا اتوقع ان يكون هناك فحص مخبري لتشخيص المصابين بسوريا، و امكانيات المشافي للتعامل مع هكذا مرض ستكون محدودة بسبب الحرب و الوضع الاقتصادي. يعني اذا انتشر المرض بسوريا سيكون وقعه اشد بكثير. ففي هذه الحالة الوقاية هي حتما خير علاج. الوقاية الاولية تكون
بلبس الاقنعة التنفسية عند الخروج للاماكن العامة.
غسل الايدي بشكل متكرر.
اعنقد ان تجنب السلام بالايدي كليا بهذه الظروف هو امر مبرر و جيد. لان الڤيروس ينتقل من سخص لآخر بهذه الطريقة.
تغطية الفم و الانف بالكوع (ليس بالكف) عند العطاس و السعال لان ذلك اثبت انه اكثر فعالية في الحد من انتشار الڤيروسات التنفسية.

هل تريد ان تدعمنا؟

ساهم بدعمك لنا لنواصل كتابة او نقل ومشاركة المواضيع المفيدة التي تهمنا جميعا

€1.00

شكرا لك لقضاء وقتك معنا في القراءة اتمنى ان تكون قراءة ممتعة.. لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية او متابعتنا على وصائل التواصل الاجتماعي 🙂

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.

اكتب تعليقك على هذا الموضوع